http://upload.alghat1.net/uploads/291b406ba8191.jpgالإعلام التربوي ـ عبدالرحمن الراشد
عقد صباح الأحد 3 / 2 / 1434هـ في قاعة الإجتماعات بإدارة التربية
والتعليم لقاء فن الإدارة والقيادة وذلك برئاسة مدير التربية والتعليم
الدكتور يحيى بن جابرالبشري وقدم اللقاء رئيس قسم الرياضيات بوزارة
التربية والتعليم الدكتور ثامر بن حمد العيسى وبحضور مساعد مدير
التربية والتعليم الاستاذ سعود العجلان ومدير الشؤون التعليمية الأستاذ
حمود العمار والمشرفين رؤساء الأقسام التعليمية ومدراء المدارس وعدد
من معلمي الرياضيات كما حضر اللقاء من الجانب النسائي مدير الشؤون
التعليمية الأستاذة سلوى العضيدان والمشرفات التربويات وعدد من
مديرات المدارس وبدأ اللقاء بكلمة تقديمية وترحيبية من قبل مدير التعلم
د. يحيى البشري
http://upload.alghat1.net/uploads/3ef036f194682.jpgومن ثم بدأ اللقاء من قبل الدكتور ثامر العيسى الذي استهل اللقاء
بالتوضيح بالهدف العام من الدورة ثم تناول : تنمية مهارات المتدربين
والمتدربات في ممارسة فن الإدارة والقيادة وكان المحتوى العلمي لهذا
اللقاء (( الفرق بين الإدارة والقيادة ))
http://upload.alghat1.net/uploads/c91854d73dd34.jpgــ مهارات القيادة ــ التميز في الأداء ــ التنمية المهنية
وناقش خلال اللقاء قيادة عمليات التعليم والتعلم من عدة جوانب ثم تناول عدة استراتيجيات التفكير فوق المعرفية التي تتضمن استراتيجية في : (استراتيجية التساؤل الذاتي ـ استراتيجية التفكير بصوت مسموع ـ استراتيجيات التدريس التبادلي ـ استراتيجية KWHLـ استراتيجية الإثارة العشوائية والمجاز ـ استراتيجية الشكل VEE ـ استراتيجية النمذجة ـ استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية . ثم قدم عدد من الأنشطة شارك فيها الجميع ثم تناول اساليب التدريب من عدة جوانب مستدلا ببعض الأمثلة والمسابقات الخفيفة وقدم تعريفا ( للإدارة ) ووظائف الإدارة ـ و( القيادة ) وتمت مناقشتهما والمقارنة بينهما و التخطيط والتنظيم والتوجيه والقيادة والرقابة بعد ذلك استعرض مهارات في القيادة التربوية بعد ذلك عرض الفروق بين التنمية المهنية والتدريب اثناء الخدمة ثم ناقش خطوات تطور المجتمع المهني ومن ثم مراحل العملية التدريبية ( دورة التدريب ) مرفقا نموذجا عن تصميم البرامج التدريبية بالإضافة لنموذج آخر وهو تقييم التدريب باستخدام اسلوب النظم ومن ثم قدم العلاقة بين الإستراتيجيات المعرفية والإستراتيجيات فوق المعرفية ثم ناقش مجالات التقويم والمتمثلة في الجانب المعرفي ـ الجانب المهاري الجانب الإنفعالي وطرق القياس وأساليب ادوات التقويم وأدوات التقويم المقترحة كما قدم عدة دراسات ونماذج لإستراتيجيات التعلم وأسس التعلم النشط ومبادئه كما استعرض الأدوار المتوقعة من المعلم في التعلم النشط وتناول أوجه المقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط وتبع ذلك عدد من الأنشطة التطبيقية التدريبية واختتم محاضرته باستعراض الاتجاهات الحديثة في القيادة وقدم الشكر للجميع على التفاعل واثراء اللقاء بكل ماهو مفيد للجميع .
http://upload.alghat1.net/uploads/0d55048d5b713.jpghttp://upload.alghat1.net/uploads/b4113901ce565.jpghttp://upload.alghat1.net/uploads/a7a8812a9b326.jpghttp://upload.alghat1.net/uploads/1e1a2d34dae97.jpghttp://upload.alghat1.net/uploads/8e1b6938a4ac8.jpghttp://upload.alghat1.net/uploads/428a921fa4529.jpghttp://upload.alghat1.net/uploads/5e40b311017f10.jpgعرض اللقاء تحت الرابط التالي
فن الإدارة والقيادة الغاط تحميل ● مركز تحميل ملتقى الغاط